منتديات الأوس الثقافية
من صلى علي صلاة صلى الله بها عليه عشرة صلوا على الحبيب محمد
وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
والذاكرين الله كثيرا والذاكرات
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات الأوس الثقافية
من صلى علي صلاة صلى الله بها عليه عشرة صلوا على الحبيب محمد
وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
والذاكرين الله كثيرا والذاكرات
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات الأوس الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الأوس الثقافية

الأوس الثقافية معلومات ثقافية وتعليمية شاملة لكل مناحي الحياة
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 حديث (لا تمارضوا فتمرضوا)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ساكت
مدير المنتدى
مدير المنتدى
محمد ساكت


عدد المساهمات : 76
نقاط : 56215
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
العمر : 41

حديث (لا تمارضوا فتمرضوا) Empty
مُساهمةموضوع: حديث (لا تمارضوا فتمرضوا)   حديث (لا تمارضوا فتمرضوا) Emptyالإثنين يوليو 27, 2009 8:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




حديث (لا تمارضوا فتمرضوا)
السؤال: ما صحة الحديث : (لا تمارضوا فتمرضوا ، ولا تحفروا قبوركم فتموتوا) ؟ وما حكم من يتمارض ليأخذ ما ليس حقه في عمله كموظف حكومة؟



الجواب :
الحمد لله
هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .
قال ابن أبي حاتم رحمه الله :
"سألت أبي عن حديث رواه عاصم بن إبراهيم الداري ، عن محمد بن سليمان الصنعاني ، عن منذر بن النعمان الأفطس ، عن وهب بن منبه ، عن عبد الله بن عباس ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تمارضوا فتمرضوا ، ولا تحفروا قبوركم فتموتوا) .
قال أبي : هذا حديث منكر " انتهى .
"العلل" (2/321) .

وقال السخاوي رحمه الله :
"أسنده الديلمي من جهة أبي حاتم الرازي : حدثنا عاصم بن إبراهيم ، عن المنذر بن النعمان ، عن وهب بن قيس به مرفوعا . وعلى كل حال فلا يصح ، وإن وقع لبعض أصحابنا ، وأما الزيادة التي على ألسنة كثير من العامة فيه ، وهي : (فتموتوا فتدخلوا النار) فلا أصل لها أصلا" انتهى .
"المقاصد الحسنة" (716) .

وقال الشيخ الألباني رحمه الله :
"منكر ... وعلته محمد بن سليمان هذا قال الذهبي في "الميزان" : مجهول ، والحديث الذي رواه منكر ، يعني هذا" انتهى .
"السلسلة الضعيفة" (259) ، وانظر "الفوائد المجموعة" للشوكاني (262) ، "الأسرار المرفوعة" لعلي القاري (590) .

والتمارض : يعني التظاهر بالمرض مع أن الحقيقة السلامة منه ، وهو من الكذب على الناس، ومن النفاق العملي الظاهر ، ولا يجوز للمسلم أن يتظاهر بأمر مخالف للحقيقة .
وتشتد الحرمة إذا تظاهر بهذا المرض للوصول إلى مراده بالكذب والحيلة والتزوير ، كحال أولئك العمال والموظفين الذين يتمارضون ليحصلوا على ما لا يستحقون من الأجازات أو التعويضات أو غيره ، وكلها يأكلها أصحابها سحتا نسأل الله السلامة والعافية .
وقد سبق في موقعنا التحذير من هذا العمل في جواب السؤال رقم :
(99359) .

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث (لا تمارضوا فتمرضوا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأوس الثقافية :: منوعات اسلامية-
انتقل الى: